SEO

كيف يؤثر تحسين SEO الجوال على معدل التحويل (CRO)


تمامًا كما أصبحت الاتصالات الهاتفية عبر بروتوكول VoIP هي المعيار لتجار التجزئة ، فقد تم اعتبار التصميم سريع الاستجابة عنصرًا أساسيًا في تصميم الويب لسنوات عديدة.

في عصرنا ، من الواضح للكثيرين أن التصميم التكيفي وحده لم يعد كافياً ، ولتحويل الزوار العاديين إلى عملاء ، تحتاج إلى يتوافق متجر على الإنترنت مع الجوالات.

تحسين الجوال هو تعديل محتوى موقع الويب ، مما يجعله يتكيف مع أي نوع من الأجهزة التي يستخدمها الزائر ، ولا يقوم الموقع المحسن بضغط المحتوى أو ترتيبه على الشاشة فحسب ، بل يركز على قابلية الاستخدام على الأجهزة ذات الشاشات الصغيرة.

لماذا يعد SEO الجوال مهمًا جدًا؟

تتمثل مهمة البائع في تنظيم طريقة سهلة للعميل لإجراء عملية شراء ، فهو لا يشمل فقط مسألة الاتصال دون اتصال بالإنترنت ، بل يشمل أيضًا تعريف جميع نقاط الاتصال على الإنترنت، والتنقل هو المفتاح لتحويل الزائر إلى عميل.

يُنظر إلى المستهلكين على أنهم “متجولون رقميون” يتصفحون المنتجات ويقومون بعمليات شراء باستخدام مجموعة متنوعة من الأجهزة وإنهم يريدون أن تكون تجربة التسوق بأكملها سلسة قدر الإمكان ، لا سيما عند تسجيل الخروج عبر جهاز محمول ، وإذا لم يستخدم البائع نهج “الجوال أولاً فسيذهب العميل المحتمل إلى المنافسين.

ما يعيق نمو معدل التحويل في الجوالات

وفقًا للمستهلكين أنفسهم ، هناك 5 مشكلات رئيسية تؤدي إلى تفاقم قابلية استخدام المواقع التي تمت زيارتها من الجوالات:

  • مشاكل نظام الأمن
  • أخطاء في عرض معلومات مفصلة عن المنتج
  • صعوبة التنقل
  • عدم القدرة على مقارنة المنتجات
  • مشاكل مع إدخال البيانات في حقول نموذج الويب

غالبًا ما تكون عمليات الشراء التي تتم من خلال الجوال أقل من توقعات المستهلك

لا يتم عرض العديد من مواقع الويب بشكل جيد على الأجهزة المحمولة: الأزرار الصغيرة ، والروابط المرئية بشكل سيئ ، ونماذج الخروج غير الملائمة ، والتمرير اللانهائي للصفحة ، سينفد صبر العملاء ويتوترون بسبب الانتظار الطويل لتحميل الصفحة وصعوبة إضافة عناصر إلى سلة التسوق ، والنتيجة هي عربة فارغة وخسارة أحد العملاء.

لنفترض أن أحد العملاء ينتقل إلى موقع ويب لشراء سماعات رأس لاسلكية ، و بعد النقر فوق زر البحث عن المنتج ، اتضح أنه لا يعمل ، بعد ذلك ، يحاول العثور على عنصر منتج من خلال القائمة الموجودة في الشريط العلوي لموقع الويب ، ووجد في النهاية قائمة بسماعات الرأس التي تتوافق مع متطلباته، في هذه المرحلة يختار كل عنصر لعرض معلومات مفصلة ، وسيتعين عليه إجراء العديد من المعالجات على الشاشة للعثور على البيانات اللازمة .

 لمقارنة عنوانين ، سيتعين عليك القفز ذهابًا وإيابًا ، وإذا اختار المشتري منتجًا مناسبًا وبدأ في الشراء ، فسيُعرض عليه التسجيل في الموقع ، مما ستؤدي عملية ملء ملف تعريف المستخدم إلى بعض الصعوبات ، ثم تحتاج إلى تأكيد عنوان البريد … ستكون هذه هي القشة الأخيرة في صبر العميل ، في مواجهة الكثير من المشاكل ، سيتوقف العديد من العملاء عن البحث عن منتج بسبب نفاد الصبر أو قلة وقت الفراغ.

يعززSEO الجوال تحويلات موقع الويب

نمت شعبية تقنيات الجوالات على الإنترنت بسرعة في السنوات القليلة الماضية ، وتبلغ حصة سوق الأجهزة المحمولة 50.88٪ وتبلغ حصة سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية 46.39٪ ، والباقي على الأجهزة اللوحية ، وفي الوقت نفسه ، يظل معدل التحويل للعملاء الذين يستخدمون الجوالات منخفضًا جدًا مقارنةً بمن يستخدمون أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، ولذلك ، يعد SEO الجوالات شرطًا مهمًا لنجاح متجر عبر الإنترنت.

 يجب أن يكون موقع الويب مصممًا لتسهيل عملية الشراء من خلال الجوال أو الجهاز اللوحي قدر الإمكان.

معدل التحويل لمختلف الأجهزة:

  • أجهزة سطح المكتب: 3.34٪ في 2013 و 4.14٪ في 2019 ؛
  • الأجهزة اللوحية: 2.79٪ في 2013 و 3.36٪ في 2019 ؛
  • الجوالات: 1.14٪ في 2013 و 1.53٪ في 2019.

يشمل SEO الجوال ما يلي:

  • زيادة حجم الأزرار
  • تقليل حجم الصور
  • استخدام حقول نموذج الإكمال التلقائي وإعدادات الموقع التلقائي
  • تقديم طلب بدون تسجيل إلزامي على الموقع
  • الانقسام إلى شاشات بدلاً من التمرير غير الملائم

التصميم سريع الاستجابة كنقطة انطلاق

اعتمادًا على نوع الموقع ، هناك العديد من الطرق لإجراء تحسين للجوّال ، وفي معظم الحالات ، يكون التصميم البسيط هو الخيار الأفضل ، تنفيذه ليس بالمهمة السهلة عندما يتعلق الأمر ببوابة كبيرة بها العديد من المنتجات أو الخدمات، في هذه الحالة ، يوصى باختيار تصميم سريع الاستجابة بنسبة 100٪. 

تتكيف مواقع الويب المستجيبة مع حجم عرض الجهاز الذي يتم عرضها عليه، وبدلاً من الشريط العلوي ، يستخدمون ما يسمى بقائمة “همبرغر”.

تتيح لك أدوات التصميم سريعة الاستجابة إنشاء لتصميم موقع ويب جاهز تمامًا ومتوافق مع الجوالات ، حيث يساعد موقع الويب ذو المظهر الجذاب مع سهولة التنقل على زيادة التحويلات، ولتحقيق الحد الأقصى لمعدل التحويل ، يلزم تحسين SEO الجوال لاحقًا.

موقع يدعم الجوال لتحقيق أقصى قدر من سهولة الاستخدام

بفضل تقنيات SEO الجوال ، تتكيف مواقع الويب تمامًا مع أجهزة معينة ، مما يوفر أقصى تجربة مستخدم للزوار ، ويختلف الموقع المُحسَّن عن الموقع سريع الاستجابة لأنه تم تكوينه لمستخدمي الجوالات ويستخدم مجالًا منفصلاً.

ميزات المواقع التي تدعم أجهزة الجوالات

تستخدم مواقع الويب المحسّنة للأجهزة المحمولة صورًا أخف (دقة أقل) ، وبالتالي فإن سرعة التحميل أعلى بكثير، وكما أنها تحتوي على أزرار كبيرة يسهل الضغط عليها بإصبعك ، عادة ، لا يحتاج مستخدمو هذه المواقع إلى التمرير عبر الصفحات ، “سحب” المحتوى.

المحتوى النصي للمواقع الداعمة للجوال صغير الحجم وسهل القراءة ويتطلب حدًا أدنى من إجراءات المستخدم في الطريق إلى الإجراء المستهدف ، حيث يرغب الزوار في التأكد من أن معلومات الدفع التي يقدمونها آمنة ، لذلك ، توفر المواقع المحسّنة خيارات دفع موثوقة مثل المحافظ الإلكترونية وخدمات PayPal و Apple Pay و Google Pay.

معيار مهم آخر لمواقع الويب المحسّنة للأدوات هو سهولة التنقل ، حيث تحتوي على قائمة واضحة قدر الإمكان للمستخدم ، حيث تحتوي مواقع الويب المحسّنة على حد أدنى من النوافذ المنبثقة ، وتستخدم عناصر رسومية مبسطة: تعمل جميع الرموز كأزرار ، كما تُستخدم شاشة البداية (أول ما يراه المستخدم عند بدء تشغيل تطبيق أو تطبيق ويب) بأكبر قدر ممكن من الكفاءة. 

المساحة على شاشات الأجهزة المحمولة محدودة الحجم ، ولذلك ، لا تحتوي المواقع المحسّنة على أكثر من عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في كل صفحة.

تسعى العديد من المتاجر عبر الإنترنت إلى جذب الجمهور باستخدام إستراتيجية تسويق قوية وأدوات SEO لتوجيه حركة الزيارات إلى الموقع) ، ولكن من أجل تحويل حركة الزيارات هذه إلى تحويلات ، فأنت بحاجة إلى تحسين موقع الويب الخاص بك بالكامل للجوالات.

إذا كان مالك موقع الويب لا يهدف فقط إلى زيادة حركة الزيارات ، بل إلى تحويلها إلى تحويلات ، فإن اتباع نهج يركز على الجوّال أمر لا بد منه .

بعد إجراء SEO الجوال ، تحتاج إلى التحقق بعناية من أداء كل عنصر في جميع الصفحات ، وقبل إطلاق الموقع ، من الضروري السير في المسار الكامل للعميل لإجراء عملية شراء من أجل تحديد المشاكل المحتملة والعناصر غير الضرورية. 

في النهاية ، سيؤدي هذا إلى إنشاء موقع جيد مصمم خصيصًا لاحتياجات الجمهور المستهدف ويوفر معدل تحويل مرتفعًا.

Author

hussien

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
سعيدين بزيارتك لنا
كيف يمكننا مساعدتك