SEO

17 استراتيجية لتحسين سرعة موقع الويب الخاص بك

إذا كنت لا تعرف كيفية تحسين أداء موقعك ، فقد أعددنا 17 إستراتيجية لتقليل أوقات تحميل الصفحة ، مما سيؤدي في النهاية إلى زيادة رضا المستخدم.

1. تقييم أداء موقع الويب الخاص بك

قبل إجراء أي تغييرات تؤثر على سرعة تحميل المحتوى ومعالجته ، قم بتقييم الأداء الحالي لموقعك ، ويمكنك القيام بذلك باستخدام أداة PageSpeed ​​Insights ولكن لا يمكنك إهمال التجربة الحقيقية للموقع ، كلما زادت المعلومات المتوفرة لديك حول كيفية عمل موقعك ، كان من الأسهل تحديد المشكلات الرئيسية وحلها.

2. تحديد المشكلات لإصلاحها لاحقاً

بمجرد تحديد مشكلات الأداء على موقعك سوف تميل إلى إصلاحها جميعًا مرة واحدة سيكون هذا خطأ، حدد جوانب تجربة موقع الويب الأكثر أهمية لمستخدميك حتى تتمكن من ترتيب أولوياتهم بشكل صحيح. 

على سبيل المثال إذا استغرق تحميل الموقع وقتًا طويلاً عند الانتقال إليه فركز على المشكلات من جانب الخادم(DNS) ، ومزود الاستضافة ، وحتى إذا تم تحميل محتوى الصفحات نفسها بسرعة إلى حد ما فلا يزال المستخدمون غير راغبين في الانتظار إذا كانت سرعة تحميل الموقع نفسه محبطة.

3. تقييم جودة خدمات مزود الاستضافة الخاص بك

كما ذكرنا أعلاه ، قد يكون موفر الاستضافة هو السبب في ضعف أداء الموقع ، وهناك عدة عوامل تؤثر على سرعة تحميل الموقع مثل الموقع الجغرافي للخوادم وقوتها وعرض النطاق الترددي لمعدات الشبكة، بالإضافة إلى ذلك يعتمد أداء الموقع على نوع استضافة الويب المستخدمة: خادم مشترك أو VPS أو خادم مخصص.

على الرغم من أن الاستضافة المشتركة هي الخيار الأفضل في معظم الحالات من حيث التكاليف المالية ، إلا أن مواردها يتم توزيعها على عدة مواقع ، وبالتالي ينخفض ​​الأداء. 

يقوم الخادم الافتراضي الخاص (VPS) بتوزيع موارد الخادم الفعلي بين العديد من الخوادم الافتراضية لزيادة أداء المواقع ، ولكن إذا كان الحمل على الخادم مرتفعًا جدًا ، فقد تنخفض سرعة تحميل الصفحة ، ويكلف الخادم المخصص أكثر بكثير من الاستضافة المشتركة أو VPS ، لكنه يوفر سرعة أفضل للموقع.

4. تقييم أداء CDN

إذا تم تخزين جميع البيانات المطلوبة لتحميل موقعك بالكامل على خادم واحد ، فإن هذا يؤثر سلبًا على سرعة التحميل الأولي للموقع والأداء العام بشكل عام.

 تحتوي شبكة البنية التحتية للشبكة (CDN) على خوادم متعددة لتخزين المحتوى الخاص بك في مواقع متعددة في وقت واحد ، فعندما يزور المستخدم موقعك تختار CDN أقرب خادم إلى الموقع الفعلي للمستخدم لتسريع عملية تسليم المحتوى. 

يرجى ملاحظة أن شبكات CDN تختلف عن بعضها البعض ، لذلك يجب عليك التفكير في عدة مزودين لاختيار أفضلهم.

5. تحسين الصور الخاصة بك

تزيد الصور عالية الجودة من جاذبية موقعك بالنسبة للمستخدمين ، ولكنها قد تؤثر سلبًا على أدائه (خاصة إذا كنت تستخدم صورًا عالية الدقة). 

قم بضغط الصور قبل تحميلها على موقعك لتوفير الوقت الثمين لعملائك المحتملين ، وتتضمن العديد من برامج تحرير الصور ميزة “حفظ للويب” القياسية التي تعمل على تحسين الصور لمواقع الويب. 

هناك أيضًا خدمات عبر الإنترنت لضغط الصور ذات التنسيقات الشائعة: “.jpg” و “.png” و “.tiff” وغيرها.

6. تقليل عدد عمليات إعادة التوجيه

تُستخدم عمليات إعادة التوجيه لإعادة توجيه المستخدم من الصفحة التي زاروها إلى صفحة جديدة ، أنها تسمح لصفحات الترتيب التي تمت زيارتها بشكل كبير بربطها بمحتوى جديد. 

ما هي مشكلة عمليات إعادة التوجيه؟ كلما زاد عدد عمليات إعادة التوجيه في الموقع ، زاد وقت التحميل ، مما يؤدي في النهاية إلى تفاقم تجربة المستخدم لموقعك.

عمليات إعادة التوجيه مفيدة في الحصول على مشاهدات عالية باستمرار للمحتوى الجديد، ولكن بمجرد الوصول إلى هدف مشاهدة الصفحة ، قم بإزالة عمليات إعادة التوجيه القديمة لتسريع وقت تحميل موقعك.

7. تحديد عدد طلبات HTTP

يضيف أي طلب HTTP لتحميل الصور وأوراق الأنماط والنصوص والخطوط إلى وقت التحميل الإجمالي لموقعك ، ومع نمو موقعك يزداد عدد هذه الطلبات ، في النهاية هناك تأخير كبير بين النقر على الرابط والانتقال فعليًا إلى الصفحة الجديدة.

تحدد بعض الخدمات المستندة إلى المستعرض مثل Google Developer Tools ، جميع طلبات HTTP التي يتم إجراؤها بواسطة الموقع ، ويمكنك تحديد الاستعلامات القديمة أو المعقدة للغاية التي يمكن حذفها أو دمجها مع ميزات أخرى لتحسين سرعة التنزيل.

8. ضغط المحتوى

من خلال تقليل حجم الملف دون التضحية بالجودة ستعمل على تحسين أداء موقعك ، وهناك العديد من أطر الضغط القوية والموثوقة (مثل Gzip) التي تقلل أحجام الملفات دون المساس بجودة المحتوى .

اكتشف طرق الضغط التي يستخدمها مزود الاستضافة لديك . 

9. استخدام التخزين المؤقت للبيانات

تتيح آلية التخزين المؤقت للمتصفح تحميل بعض محتويات موقعك مسبقًا لتحسين سرعة تحميل الصفحة. 

تستخدم بعض أنظمة إدارة المحتوى (CMS) آليات للتخزين المؤقت التلقائي لأحدث إصدارات المواقع وتقديم خيارات قابلة للتخصيص. 

إذا كان موقعك يحتوي على محتوى لا يتم تحديثه بانتظام ، يمكنك زيادة وقت التخزين المؤقت لتحسين الأداء.

10. تتبع أخطاء 404 (لم يتم العثور على الصفحة)

يتلقى المستخدمون رسائل بالخطأ “404 – لم يتم العثور على الصفحة” في حالتين: إذا تم حذف الصفحة المطلوبة أو نقلها بواسطتك (تم تعيينها إلى عنوان مختلف) ، وعند مواجهة مثل هذا الخطأ من المحتمل أن يرغب المستخدم في مغادرة موقعك (وستفقد عميلاً محتملاً). 

يمكنك إصلاح الأخطاء بمساعدة الأدوات المجانية التي تحدد الصفحات غير الموجودة وتزيل الروابط “الميتة”.

11. توافق الموقع مع الجوال

أصبحت مواقع الجوال السريعة ضرورة لأن عدد المستخدمين الذين يتصفحون ويتسوقون على الأجهزة المحمولة آخذ في الارتفاع. 

أسهل ما يمكنك فعله هو ترك إصدار سطح المكتب للموقع والأمل في الأفضل ، لكن الإصدار العادي من مورد الإنترنت يستغرق وقتًا أطول للتحميل وغير ملائم للاستخدام على الأجهزة المحمولة. 

من الأفضل الاستثمار فورًا في تطوير موقع جيد للجوّال أو إصدار قابل للتكيف بأقصى سرعة تحميل للصفحة وأقل وقت استجابة لإجراءات المستخدم.

12. تحسين نظام إدارة المحتوى (CMS)

يعمل نظام إدارة المحتوى الجيد على تحسين أداء الموقع عن طريق تحسين البحث عن المحتوى والأداء العام للموقع ، وهناك العديد من أنظمة إدارة المحتوى المجانية والمدفوعة، استكشف كل منها لتحديد الأفضل لموقعك.

13. دمج الملفات الرئيسية

إذا كانت لديك خبرة كمطور ويب ، فقد تتمكن من دمج ملفات JavaScript و CSS لتقليل عدد الملفات التي تتم قراءتها أثناء تحميل الموقع. 

سواء كنت مطور ويب أو تستخدم نظام إدارة محتوى جيد ، يجب أن تفكر في الجمع بين ملفات البرامج النصية وأوراق الأنماط لتحسين أداء موقعك.

14. تحديد سرعة خادم DNS

كلما طالت مدة تلقي استجابة من خادم DNS ، زاد التأخير الزمني بين إرسال الطلب وتلقي البايت الأول من المعلومات ، ويمكنك تحديد أداء خادم DNS باستخدام أدوات خاصة عبر الإنترنت ، يرجى ملاحظة أن بعض مزودي الاستضافة قد يقدمون أيضًا خدمات DNS.

15. استخدم التحميل غير المتزامن

يتم تحميل العديد من ملفات موقعك ونصوصه بشكل متزامن ، أي أن تحميل كل عنصر لاحق يبدأ فقط عندما يتم تحميل العنصر السابق بالكامل ، يزيد هذا من وقت تحميل صفحات الموقع. 

تتضمن أدوات وإضافات CMS الجديدة وظيفة لتحميل عناصر CSS ونصوص جافا سكريبت بشكل غير متزامن ، مما يضمن تحميلها بالتوازي (في نفس الوقت).

16. قلل عدد الخطوط التي تستخدمها

تستخدم الخطوط الفريدة لجذب انتباه المستخدمين ، من ناحية أخرى ، لها تأثير سلبي على الأداء (خاصة الخطوط غير العادية التي تحتوي على مجموعات أحرف فريدة). 

قلل عدد الخطوط التي تستخدمها لزيادة سرعة تحميل الصفحة واختر تلك التي تم تحسينها للمتصفحات الأحدث.

17. تحديد الإضافات ذات المشاكل

ابحث عن المكونات الإضافية التي تبطئ أداء موقعك ، تحتوي العديد من المكونات الإضافية على وظائف مفيدة وتبسط إدارة الموقع ولكن يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدهور الأداء ، خاصةً إذا كانوا يستهلكون الكثير من الموارد أو يقومون بإجراء استعلامات قاعدة بيانات معقدة. 

عند العمل مع المكونات الإضافية ، اتبع قاعدتين بسيطتين: احتفظ فقط بتلك المكونات الإضافية التي تحتاجها حقًا ، وقم بتثبيت أحدث الإصدارات المحسّنة للأداء.

لوستر سيو

كلما زادت سرعة تحميل الموقع ومحتوياته ، وكلما زادت سرعة استجابته لإجراءات المستخدم وانخفض معدل الارتداد وزادت معدلات التحويل.

 في حين أن الموقع البطيء لن يتسارع بشكل كبير في بضع دقائق ، فأنت بحاجة إلى العمل باستمرار على تحسين أدائه ، وستساعدك أي من الاستراتيجيات السبعة عشر الموضحة أعلاه في ذلك.

Author

hussien

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
سعيدين بزيارتك لنا
كيف يمكننا مساعدتك