SEO

10 مبادئ لتحسين المحتوى لتحقيق أقصى قدر من النتائج

إن إنشاء محتوى عالي الجودة حقًا ليس بالمهمة السهلة ، خاصة إذا كان الهدف هو كتابة نصوص تستقبلها محركات البحث جيدًا ، فمع زيادة حجم المحتوى يزداد مستوى المنافسة أيضًا. 

فقط المحتوى المحسن عالي الجودة هو الذي يحقق أقصى فائدة فكيف تجعل عملية إنشائها بسيطة وغير معقدة؟.

 قمنا بتجميع قائمة من التوصيات لتحسين المحتوى ، تغطي الجوانب التقنية وغيرها.

1. اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة

النظر في مقالتنا كمثال، لماذا نكتب عن تحسين المحتوى؟ هذا الموضوع مناسب لجمهور عريض من المستخدمين ، ولديه إمكانات عالية لجذب العملاء ، ويحتوي على عبارة رئيسية يمكنك من خلالها الحصول على مرتبة عالية.

قدم Ahrefs ، مستكشف الكلمات الرئيسية ، النتائج التالية: 300 عملية بحث “تحسين المحتوى” شهريًا في السعودية ، وتعد حركة الزيارات المحتملة أعلى نظرًا لوجود العديد من العبارات الرئيسية ذات الصلة ، وهناك دول أخرى غير السعودية ، وأعطت الخدمة أيضًا هذه الكلمة الرئيسية درجة 7 نقاط على مقياس الصعوبة ، تيعتمد على متوسط ​​عدد الروابط المؤدية إلى المقالات في نتائج البحث العشرة الأولى.

ملاحظة: درجة الصعوبة القصوى هي 100 نقطة ، 7 نقاط تعني روابط إلى 8 مواقع ، وإذا كانت النتيجة 70 من 100 ، فهذا يشير إلى وجود مئات الروابط.

شريطة أن يتم إنشاء محتوى جيد ، سيتلقى مؤلف المقال ما لا يقل عن 8 روابط جيدة ، مما يوفر فرصة جيدة لمراكز عالية في نتائج البحث ، ويعد التنافس على كلمة رئيسية معينة مقابل المواقع ذات الدرجات الاستنادية المماثلة مهمة بسيطة. 

يتغير الوضع بشكل كبير إذا كان المنافس موردًا موثوقًا به للغاية ، حيث ان سلطة اسم المجال هي سمة مهمة للترويج الناجح للمشروع ، وباستخدام النهج الصحيح ، يمكن إنشاؤه في حوالي 90 يومًا.

2. تحسين الـ SEO

تستخدم محركات البحث خوارزميات تحليل المحتوى الذكية بشكل متزايد ، لذلك ، فإن وجود العبارات الرئيسية في الإدخال المباشر في العناوين الوصفية والوصف وعنوان URL ليس شرطًا أساسيًا للترويج الناجح. 

إذا كان الموقع جديدًا وله ترتيب منخفض ، فمن الأفضل استخدام التكرار المباشر للكلمات الرئيسية في جميع الأماكن المدرجة.

ألست متأكدًا مما إذا كان المحتوى المنشور هو الأمثل لتحسين محركات البحث؟ يمكنك معرفة ذلك باستخدام أداة Screaming Frog SEO Spider ، حيث يحلل الموقع ، ويكشف عن مشاكل مختلفةمثل العناوين متكررة ، وصف طويل أو مفقود ، سمات بديلة مفقودة ، إلخ ، ويمكن لـ Screaming Frog SEO Spider العثور على الروابط المعطلة.

من خلال التخلص من مشكلات الـSEO على الصفحات ، يمكنك تحقيق مراكز أعلى في نتائج البحث.

3. تحسين المحتوى لوسائل التواصل الاجتماعي

هل تعمل بجد لإنشاء محتوى عالي الجودة وتريد أن يبرز من بين الحشود في كل مرة يشاركه فيها شخص ما على وسائل التواصل الاجتماعي؟ لتحقيق ذلك ، تحتاج إلى “إخبار” شبكات التواصل الاجتماعي (Twitter ، Facebook ، LinkedIn) بالمعلومات التي يجب عرضها عند نشر رابط إلى موقعك.

يتم إجراء تحسين محتوى Facebook باستخدام بروتوكول Open Graph ، وفي الواقع ، يتلقى Facebook مقتطفات التعليمات البرمجية لمزيد من التفسير:

  • تخبر علامة og: title (العنوان) Facebook عن موضوع صفحتك وكيف يجب أن تظهر على الرسم البياني الاجتماعي.
  • توفر علامة og: الوصف معلومات حول صفحتك وتشجع الأشخاص على النقر عليها.
  • علامة og: image مخصصة لوضع عنوان URL الخاص بالصورة التي تمثل صفحتك على الرسم البياني الاجتماعي.

ستساعدك كل هذه الأدوات على تحسين المحتوى الخاص بك على Facebook ، ولكن مع Twitter ، هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به ، وسوف تساعدك بطاقات Twitter في ذلك ، فهي بطاقات تلخيصية تحتوي على العنوان والوصف والصورة المصغرة للصفحة التي يتم عرضها في كل مرة يشارك فيها شخص ما المحتوى الخاص بك على Twitter.

كل هذا يستغرق وقتا وجهدا فإذا كان موقعك مبنيًا على نظام WordPress الأساسي ، فإن المكون الإضافي Yoast SEO سيساعد في تبسيط المهمة ، والتي تحتوي على معلمات مدمجة لتحديد علامات Open Graph و Twitter Card. 

تحتاج إلى الانتقال إلى العنصر الفرعي “SEO“> “الشبكات الاجتماعية” في لوحة WordPress وتحديد علامة التبويب المناسبة (Facebook أو Twitter أو شبكة اجتماعية أخرى).

بعد تمكين البيانات الوصفية لـ Open Graph لـ Facebook ، سيقوم المكون الإضافي تلقائيًا بملء معظم العلامات ، وبالنسبة للصفحات التي لا تحتوي على صور ، يمكنك تحديد صورة افتراضية ، ففي حالة Twitter ، تحتاج إلى تمكين البيانات الوصفية للبطاقة ، ثم تحديد قالب افتراضي للبطاقة.

في نهاية جميع الإعدادات ، لن يكون من الضروري التحقق من صحة تحسين المحتوى ، فستساعد أداة Knowem.com الخاصة في ذلك.

4. تحسين قرائة المحتوي

يبذل العديد من مشرفي المواقع الكثير من الجهد في تحسين المحتوى من أجل تحسين محركات البحث لدرجة أنهم ينسون أحيانًا تنظيمه بطريقة تسهل قراءته. 

المحتوى المنظم هو أفضل ويسهل فهمه من قبل زوار الموقع ن يمكنك تحسين قراءة النصوص بالطرق التالية:

  • اكتب جمل قصيرة وقسم النص إلى فقرات ، حيث يتصفح العديد من القراء النص بحثًا عن حل سريع لمشكلة نشأت ، ولذلك ، يجب أن تكتب إلى هذه النقطة ، يجب أن تتكون الفقرات من أربع جمل كحد أقصى ، وأن تحتوي على فكرة كاملة.
  • قم بعمل عناوين فرعية لتقسيم كتل النص ، وإذا أحب القارئ العناوين الفرعية ، فمن المرجح أن يقرأ المقال بأكمله.
  • استخدم تقنيات كتابة الإعلانات ، وهناك تقنيات وحيل لجذب انتباه القارئ والحفاظ عليه.

5. تحسين الصورة

الصور ذات الصلة عالية الجودة تلفت انتباه الجمهور إلى المحتوى الخاص بك ، وتحتاج إلى التأكد من تحسين الصور لمحركات البحث ، فجوجل غير قادر على عرض الصور ، ولكي يفهم محرك البحث معنى الصور المدرجة ، تحتاج إلى إضافة سمات “alt” المقابلة لمحتوى الصفحة ، ويتم أيضًا تعيين اسم للصورة يتم عرضه عند تحريك مؤشر الماوس فوق الصورة.

لتحميل الصور بشكل صحيح ، تحتاج إلى التأكد من أن الحجم الصحيح (الدقة) لديهم ، وتشغل الصور عالية الجودة مساحة كبيرة على القرص وتستغرق وقتًا طويلاً للتحميل ، مما يفسد الانطباع العام للمحتوى الخاص بك ، وللتحميل السريع ، يتم استخدام آلية ضغط الصورة.

Tinypng هي واحدة من أفضل أدوات ضغط الصور المتوفرة ، فهي قادرة على تقليل حجم الذاكرة (التي تشغلها الصورة) بنسبة 30٪ أو أكثر ، ولا تقلل من جودة الصورة.

6. نشر روابط ذات صلة

الربط مهم من وجهة نظر مُحسّنات محرّكات البحث ، كما أنه يُحسِّن تجربة الموقع الإجمالية عن طريق تسهيل العثور على المحتوى ذي الصلة على موقعك أو على موارد الجهات الخارجية ، على سبيل المثال ، تحتوي هذه المقالة على رابط لمقال مماثل منشور على نفس الموقع.

تلعب الروابط الداخلية دورًا كبيرًا في تحسين محركات البحث من خلال المساعدة في توزيع عصير الارتباط عبر جميع صفحات الموقع ، ولن يكون من الضروري نشر روابط لمقالات منشورة على مصادر موثوقة أخرى.

7. التواصل لدفع حركة الزيارات

من خلال نشر روابط لمقالات ذات صلة على مواقع أخرى ، يجب عليك طلب روابط خلفية ، خلاصة القول هي أنه كلما زادت المجالات الموثوقة التي ترتبط بموقعك ، زادت فرص الوصول إلى أعلى نتائج البحث. 

تعتبر الروابط من المواقع الشهيرة موثوقة للغاية وتوجه حركة الزيارات الأكثر صلة إلى موقعك. يتم البحث عن الروابط على النحو التالي:

  • قم بتوصيل وإعداد Brand24 ، وهي أداة لتتبع إشارات العبارات الرئيسية التي يستهدفها المحتوى الخاص بك.
  • احصل على إشعارات بشأن المنشورات الجديدة التي تشير إلى هذه العبارات الرئيسية.
  • قم بعمل قائمة بالمواقع وابحث عن رسائل البريد الإلكتروني للاتصال باستخدام خدمات خاصة.
  • استخدم Zerobounce للتحقق من صحة عناوين البريد الإلكتروني.
  • بناء روابط مع أدوات التواصل عبر البريد الإلكتروني.

يجب تخصيص المحتوى لكل موقع أو طرف مقابل ، هذا يساهم في زيادة التوعية الفعالة.

8. تحسين السرعة

على الرغم من أن تحسين سرعة الموقع قد لا يكون مرتبطًا بشكل مباشر بتحسين المحتوى ، إلا أنه يكون له تأثير كبير على تجربة المستخدم الإجمالية لموقعك. 

إذا تم تحميل الموقع لأكثر من ثانيتين ، فمن المرجح جدًا أن يغادر المستخدم الموقع دون انتظار تحميل المحتوى ، بالإضافة إلى ذلك ، تأخذ محركات البحث أيضًا في الاعتبار عامل سرعة تحميل الصفحة عند الترتيب في محركات البحث.

سرعة التنزيل هي معلمة مهمة يتم التحكم فيها باستخدام GTMetrix والخدمات الأخرى عبر الإنترنت ، إذا كان الموقع يتم تحميله ببطء ، فيجب إصلاح هذه المشكلة.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سرعة تحميل الصفحة لموقع الويب ، ستوضح GTMetrix سرعة التحميل لكل عنصر ، فتحسين السرعة هو تسريع تحميل جميع العناصر التي يتم تحميلها ببطء شديد.

السبب الرئيسي لـ “الصفحات البطيئة” هو ملفات الصور الكبيرة جدًا ، وتحتاج إلى استعراض جميع ملفات الصور وضغطها إذا لزم الأمر ، فإذا كان موقعك يعتمد على WordPress ، فيمكنك استخدام EBWW Image Optimizer أو المكونات الإضافية الأخرى التي تفحص صور موقعك وتضغط حجمها لتحسين أداء الموقع.

9. التواصل عبر البريد الإلكتروني

يسعى مسوقو المحتوى دائمًا للحصول على عنوان البريد الإلكتروني للمستخدم وهذا هو الإجراء الأكثر أهمية بالنسبة لهم.

 خلاصة القول هي أن البريد الإلكتروني يسمح لهم بإعادة العملاء المحتملين ، وتوجيههم خلال مسار المبيعات. 

بادئ ذي بدء ، تحتاج إلى معرفة كيفية طلب عنوان بريد إلكتروني ، الطريقة الأكثر فعالية هي تحسين المحتوى.  

تحسين المحتوى هي عروض محتوى يتم نشرها على صفحات مقالات المدونة والتي تتضمن أيضًا عرض اشتراك في الجزء العلوي والسفلي من المقالة ، يمكنك تقديم أي ترقيات مقابل عنوان بريد إلكتروني.

 الشيء الرئيسي هو أن هذه الترقيات (قوائم المراجعة والتقارير والكتيبات) ترتبط ارتباطًا وثيقًا بموضوع المقالة التي يتم وضعها فيها. 

Getresponse Autofunnel هي واحدة من أفضل الأدوات لإشراك مشترك البريد الإلكتروني في مسار تحويل المبيعات.

يقوم المشترك بإدخال مبيعات فعال يحتوي على صفحة منتج ، ونموذج طلب ، وندوة عبر الإنترنت (إذا لزم الأمر) وتتيح لك الأداة تتبع التحليلات في كل مرحلة من مراحل قمع المبيعات.

10. أضف البيانات الجزئية

لا يساهم الترميز المصغر في نمو ترتيب الموقع في محرك البحث الخاص بك فحسب ، بل يزيد أيضًا من درجة سهولة استخدامه. ما هي العلامات المصغرة؟

بعبارات بسيطة ، تعد البيانات الجزئية طريقة لمساعدة محرك البحث على فهم سياق صفحة موقع الويب الخاص بك باستخدام سمات معينة ، كما أنه يساعد على زيادة أهمية نتائج البحث.

يتم فحص البيانات الجزئية للموقع باستخدام أداة اختبار البيانات المنظمة ، وللتحقق ، يجب إدخال عنوان URL الخاص بالموقع أو لصق مقتطف الشفرة في حقل خاص ، وتتم إضافة ترميز البيانات المنظمة إلى المواقع المستندة إلى WordPress باستخدام البرنامج المساعد Schema.

لوستر سيو

تبدو قائمة عناصر التحسين هذه مثيرة للإعجاب للوهلة الأولى فقط ن وبمجرد أن تبدأ في تحسين كل جزء من المحتوى قبل نشره ، ستعتاد عليه بسرعة. 

يعد تحسين المحتوى جزءًا لا يتجزأ من عملية إنشاء المحتوى ، وليس مهمة بسيطة أو عمل روتيني تقوم به من وقت لآخر.

Author

hussien

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
سعيدين بزيارتك لنا
كيف يمكننا مساعدتك