Marketing

7 أخطاء مميتة للتسويق الرقمي


التسويق الرقمي هو مصطلح يصف في آن واحد جميع استراتيجيات التواصل مع العملاء من خلال الإنترنت والهواتف المحمولة والإعلانات المصورة وأنواع أخرى من الوسائط الرقمية.

 تفرض الحاجة إلى تلبية الاحتياجات والتوقعات المتنوعة لهؤلاء المستهلكين المتنوعين عبر مجموعة واسعة من القنوات المختلفة عددًا من التحديات الفريدة للشركات التي تحاول فهم كل ذلك ووضع خطة نمو فعالة.

مع وجود الكثير من الفروق الدقيقة التي يجب مراعاتها من أجل إنشاء استراتيجية تسويق رقمي فعالة ، فلا عجب أن يرتكب الكثير من الأشخاص أخطاء. 

في هذه المقالة ، سنقدم أمثلة على أخطرها ، وكذلك نتعرف على كيفية تجنبها.

1. إنشاء عناوين الإعلانات بدون كلمات رئيسية مستهدفة

إذا أدخل مستخدم كلمات رئيسية معينة في شريط البحث ، فمن المرجح أن ينقر على إعلان يحتوي عنوانه على تلك العبارة المعينة. 

هذا الشعور مألوف لدى الكثيرين ويبدو أحيانًا كما لو أن الإعلان على الإنترنت يقرأ العقول ويعرف بالضبط ما تريد البحث عنه ، وفي الوقت نفسه ، يمكن أن يؤدي عدم وجود كلمات رئيسية ذات صلة بعرضك في العنوان إلى حقيقة أن العملاء سيتجاهلون الإعلان ، معتبرين أنه غير مناسب تمامًا لاحتياجاتهم. 

يمكن أن يحدث هذا حتى إذا ظهرت في نتائج البحث عن العبارة التي قمت بتحسين النص من أجلها. 

2. إنشاء محتوي الرديء والمكرر

عادة ما يتضمن التسوق عبر الإنترنت هذه الأيام النظر في العروض بالتفصيل ، ويريد العملاء التأكد من حصولهم على صفقة جيدة من بائع موثوق ، ولا أحد يريد التعامل مع شركات مريبة. 

المحتوى القديم أو غير ذي الصلة هو العلامة الرئيسية لمثل هذه الشركات ، واليوم ، تعد مدونات الشركات مصدرًا مهمًا للمستهلكين ، حيث لا يمكنها فقط تحديد مصداقيتك ، ولكن أيضًا معرفة ما إذا كنت على دراية جيدة في مجال عملك. 

يبحث العملاء المحتملون عن محتوى جديد يستكشف الاتجاهات والأساليب الحالية ، سيؤدي المحتوى الرديء الجودة في مدونة الشركة إلى إيقاف المشترين الجادين.

3. تحكم العواطف في مشاركاتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي

في الحياة العادية ، من السهل جدًا أن تكون عاطفيًا وتقول شيئًا يمكن أن يؤثر سلبًا على نجاح عملك ، وينطبق هذا أيضًا على العالم الرقمي ، ولكن مع الاختلاف المتمثل في أن منشوراتك على إحدى الشبكات الاجتماعية سيتم إزالتها سريعًا للحصول على عروض الأسعار. 

سيتم استخدام لقطات من منشورك من قبل المنافسين لفترة طويلة وإبعاد العملاء المحتملين ، فتذكر أن جهود التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تخلق صورة علامتك التجارية. 

ابذل قصارى جهدك حتى لا تضر بسمعتك ، وإذا كنت تميل إلى فقدان أعصابك ، فحاول الابتعاد عن حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك حتى تهدأ.

4. تجاهل العملاء في السوق المحلي

كثير من الناس يتعاملون مع الإنترنت كأداة عالمية ، وحتى وقت قريب ، لم تبذل الشركات الكثير من الجهد في تحسين محركات البحث المحلية. 

في بعض مجالات النشاط (خاصة في حالة المتاجر المادية) ، تكون الحاجة إلى التسويق بين السكان المحليين واضحة للجميع ، وومع ذلك ، يمكن لجميع الشركات الاستفادة من مُحسّنات محرّكات البحث المحلية حيث يفضل العديد من المستهلكين التسوق في المؤسسات الأقرب إليهم.

 لجذب العملاء المحليين ، قم بإجراء تحسين جغرافي للبحث ، واعمل أيضًا على زيادة عدد المراجعات الإيجابية لعلامتك التجارية على الإنترنت ، بالإضافة إلى ذلك ، قم بإعداد صفحة Google My Business حتى يتمكن العملاء من رؤية رقم هاتفك ،

5. استخدام عبارات ضعيفة أو غير فعالة للعمل

مثل المصافحة الضعيفة ، يمكن أن تعطي العبارة السيئة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في إعلان أو مدونة أو منشور على وسائل التواصل الاجتماعي انطباعًا خاطئًا للعملاء

كقاعدة عامة ، لا يريد الناس أن يتم دفعهم ، لكنهم في نفس الوقت يحبون أن يتم توجيههم بلطف في الاتجاه الصحيح ، فلا يحب العملاء المحتملون أن يتم إجبارهم على تخمين ما يتعين عليهم فعله بالضبط لبدء العمل معك ، فلا تخجل – أخبرهم مباشرة أنه يجب عليهم “النقر على هذا الرابط الآن للحصول على خصم 50٪!”.

6. خلق الكراهية ضد علامتك التجارية

أحيانًا تكون المناقشات عبر الإنترنت أشبه بالتهديدات ، ويميل الأشخاص على الإنترنت إلى التصرف بعدوانية وفي كثير من الأحيان أكثر من الحياة الواقعية ، لأنهم يشعرون بالأمان بسبب عدم الكشف عن هويتهم. 

عندما ينزعج بعض العملاء أو يشعرون بأنك فعلت شيئًا سيئًا لهم ، فقد يحاولون خلق موجة كراهية ضد علامتك التجارية. 

بالنسبة لك ، فإن أفضل نهج هو دائمًا حل سريع وصادق ومهني لمثل هذه المواقف ، ومن المهم للغاية أن تتعرف عليهم في أسرع وقت ممكن. 

رد الفعل المتأخر على إهمال شركتك لن يؤدي إلا إلى تفاقم الموقف، فكن على دراية بما يفكر فيه الناس عنك.

7. ترك تصميم موقع الويب الي أشخاص غير الأكفاء

يجب ألا تثق في تطوير الموقع لصديق أو قريب ، إذا لم يكن مصمم ويب محترفًا يعرف كيفية العمل مع الـSEO ويعرف كيفية زيادة ترتيب الموقع في نتائج البحث. 

يجب أن يكون لموقعك تصميم سهل الاستخدام يلبي الاتجاهات والمعايير الحديثة ، ومن ثم لن تتركه محركات البحث دون رقابة بالتأكيد ، وعلاوة على ذلك ، يجب أن يكون موقعك متوافقًا مع الجوّال

يستخدم عدد كبير من العملاء المستعدين لإجراء عملية شراء على الفور الهواتف الذكية للبحث ، فلا تجبرهم على الذهاب إلى منافسك لمجرد أن موقعك يحتوي على نص صغير جدًا أو أزرار غير ملائمة.

لوستر سيو

القائمة أعلاه تغطي فقط أكبر أخطاء التسويق الرقمي. ومع ذلك ، فإن التسويق عبر الإنترنت هي وظيفة كاملة تتطلب اهتمامًا مستمرًا. 

يمكن التخلص من هذه الاخطاء باستخدام أدوات تحليل مواقع الويب المجانية ونصائح الخبراء ، ولكن تحقيق النجاح عبر الإنترنت والحفاظ عليه يتطلب الكثير من الجهد.

Author

hussien

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
سعيدين بزيارتك لنا
كيف يمكننا مساعدتك