Marketing

26 نصيحة يجب وضعها في الاعتبار عند ترحيل الموقع


تخطط لإعادة تصميم موقع الويب الخاص بك؟ لنقل جميع المعلومات بنجاح إلى مورد ويب جديد ، ستحتاج إلى إكمال عدد من المهام ، فإذا اتصلت على وجه التحديد بوكالة تطوير ويب لهذا الغرض ، فعلى الأرجح ليس لديك ما يدعو للقلق ، فكل شيء سوف يتم على أعلى مستوى! ومع ذلك ، فإننا في لوستر سيو نلتزم بمبادئ شفافية المعلومات ، ونعتقد أن معرفة المعايير المقبولة عمومًا لنقل المواقع سيساعدك على فهم العملية ومراقبتها والتحكم فيها بشكل كامل. 

أكملت شركتنا بنجاح العديد من الطلبات الخاصة بنقل المواقع ، ونحن نعلم مدى أهمية فهم العميل لما يمكن أن يحدث خطأ أثناء ترحيل الموقع.

 نقدم هذه المقالة التوصيات الأكثر فاعلية لنقل المواقع أثناء إعادة التصميم :

المرحلة التحضيرية

1. قم بتعطيل فهرسة الموقع الجديد

إذا كانت هناك وكالة تمنحك حق الوصول إلى موقع جديد ، فتأكد من إيقاف تشغيل الفهرسة ، باستخدام ملف يسمى Robots.txt ، يمكنك منع Google من فهرسة موقعك بالكامل ، ومع ذلك ، في بعض الأحيان تستمر محركات البحث في فهرسة المحتوى! لذلك ، انتبه بشكل خاص إلى الحاجة إلى هذا الإجراء.

وبعد إطلاق الموقع ، على التوالي ، لا تنسَ تمكين الفهرسة!

2. تحليل حركة الموقع قبل النقل

قبل البدء في عملية الترحيل ، تحتاج إلى تحليل حركة الزيارات للموقع ، ومن المهم جدًا تحديد الصفحات الأكثر فاعلية على الموارد الخاصة بك حتى لا تفقد حركة الزيارات بالتأكيد ، فما هي الصفحات الأكثر زيارة على الموقع؟ يجب أن تعرف عنهم!

ما الصفحات التي يزورها الزوار على الأقل؟ سوف تحتاج إلى ابتكار طرق لتحسينها ، وسنتحدث عن الخيارات المتاحة في الفقرتين التاليتين من هذه المقالة.

تحتاج أيضًا إلى تحليل خرائط رحلة المستخدم ، إنها توضح كيف ينتقل زوار الموقع من صفحة إلى أخرى وهذا عامل مهم للغاية يؤثر على التحويل. 

افحص تقرير السلوك في Google Analytics ، باستخدامه ، يمكنك فهم عناصر الموقع التي تعمل والتي لا تعمل ، ونأمل أن تكون قد أنشأت أهدافًا في Google Analytics ، واستغرقت أيضًا وقتًا لتحليل النماذج فبفضلها ، يمكنك تتبع عناصر الموقع الفعالة. 

3. إزالة الصفحات عديمة الفائدة

أثناء ترحيل الموقع ، ستجد على الأرجح العديد من الصفحات التي يجب التخلص منها ، وعادةً لا تحصل هذه الصفحات على حركة الزيارات بسبب عدم وجود روابط خلفية تؤدي إليها. 

إذا كانت الصفحة تولد أقل من 100 زيارة سنويًا ولا توجد روابط موقع ذات صلة بها ، فيجب عليك التفكير في حذفها ، وبالطبع ، إذا لم تكن صفحة مطلوبة (“سياسة الخصوصية” ، “معلومات الاتصال” ، وما إلى ذلك).

4. قم بإعداد عمليات إعادة التوجيه من الصفحات التي لم تعد موجودة

عند بدء تشغيل موقع ويب جديد ، يجب استخدام إعادة التوجيه 301 من الموقع القديم للصفحات التي لم تعد موجودة أو التي لها عنوان URL مختلف.

تتضمن إعادة التوجيه 301 نقل جميع محتويات الصفحة القديمة إلى الصفحة الجديدة ، وإذا لم يتم تكوينه ، فقد يعثر زوار الموقع على خطأ 404 ، مما سيؤثر سلبًا على تجربة المستخدم.

5. تحسين المحتوى الخاص بك

عند الانتقال إلى موقع ويب جديد ، قد تلاحظ أن بعض المحتوى الحالي لم يتم تحسينه ، وقد تحتاج أيضًا إلى تغيير المحتوى في بعض الصفحات ، بطريقة أو بأخرى ستحتاج إلى متخصص (SEO) الذي سيقيم محتوى الصفحات ويعيد تحسينها.

عند تحسين المحتوى ، تحتاج إلى:

  • تأكد من تحسين المحتوى للكلمات الرئيسية الصحيحة.
  • تحقق من أهمية الروابط الصادرة وأضف روابط لمصادر موثوقة.
  • تأكد من احتواء جميع الصور على نص بديل.
  • قم بتحسين علامة عنوان الصفحة ، بالإضافة إلى علامات العناوين – H1 ، H2 ، إلخ.

6. احصل على التدريب

إذا كنت تنتقل إلى نظام إدارة محتوى جديد أو سمة مخصصة ، فتأكد من الحصول على تدريب من وكالة الويب التي تختارها ، ومن الناحية المثالية ، يجب أن يقدم إصدارًا تجريبيًا من الموقع بحيث يمكنك التدرب على تحريره قبل القيام بذلك على موقع الويب الرئيسي الخاص بك.

7. إجراء فحص أداء الموقع

أصبحت سرعة الموقع أكثر أهمية بالنسبة إلى التصنيفات. 

استخدم أدوات مثل GTMetrix لتقييم أداء موقعك الحالي ومقارنته بموقعك الجديد ، فأنت بالتأكيد لا تريد أن يعمل موقعك الجديد بشكل أبطأ!

8. النظر في حلول الاستضافة المختلفة

هل ستواصل العمل مع مزود الاستضافة القديم أم أنك تبحث عن شركة جديدة؟

إذا كنت لا تخطط لتغيير مقدمي الخدمة ، فقد يكون الوقت قد حان للترقية إلى خطة أكثر تكلفة لتسريع تطوير موقعك الجديدى ، وفيما يلي بعض اعتبارات الاستضافة:

  • ما الجهوزية التي تقدمها الاستضافة؟ يجب أن يخبرك موفر الاستضافة عن وقت تعطل خوادمه ، وتحتاج إلى معرفة الجهوزية.
  • ما هي سرعة الاستضافة؟ هل موقعك موجود على خادم مخصص أم مشترك؟
  • هل النطاق العريض غير محدود أم محدود؟ إذا كان محدودًا ، فقد يواجه بعض الزوار صعوبة في الوصول إلى موقعك.
  • هل تقدم الاستضافة CDN؟ توفر شبكة توزيع المحتوى الوصول إلى موقع الويب الخاص بك من أقرب مركز استضافة للزائر ، وهذا سوف يسرع عمله!

9. شراء شهادة SSL

إذا لم يكن موقع الويب الخاص بك آمنًا حاليًا ، فيجب عليك بالتأكيد شراء شهادة SSL للموقع الجديد ، وإذا لم يكن لديك شهادة ، فسيتم عرضها على أنها “غير آمنة” في شريط العناوين لجميع زوار الموقع في المتصفحات ، ولا يمكن تجاهل هذه المشكلة ، لأن أي محرك بحث ، عاجلاً أم آجلاً ، يزيل جميع المواقع غير المحمية من نتائج البحث!

10. قم بإعداد خطة احتياطية

ماذا ستفعل إذا فشل الموقع الجديد؟ ستنخفض مبيعاتك وستحتاج إلى العودة إلى موقعك القديم حتى يتم حل المشكلة ، فمن الضروري أن يكون لديك خطة احتياطية من أجل التصرف بسرعة في مثل هذه المواقف.

11. اختبر واختبر واختبر مرة أخرى

هل تأمل أن تقوم وكالة تطوير الويب بعمل كل شيء على أكمل وجه وبعد إطلاق الموقع الجديد لن تواجهك أية مشاكل؟ لسوء الحظ ، من غير المرجح أن يكون هذا هو الحال ، فيجب أن تكون أكثر تطلبًا حتى تتمكن الوكالة من أداء العمل على أعلى مستوى وتضمن إطلاق الموقع بشكل لا تشوبه شائبة ، ومع ذلك ، يجب عليك أيضًا إجراء اختبار مستقل.

12. قم بإعداد خادم وسيط

عند تشغيل الموقع ، تأكد من أن لديك “خادم مرحلي” ، وهو نسخة طبق الأصل من الخادم الرئيسي ، فإذا كنت تريد إجراء تغييرات على الخادم الرئيسي ، فاختبرها أولاً على الخادم الوسيط ، وسيساعد اختبار الميزات الجديدة على موقع الاختبار في منع الكثير من المشكلات المحتملة!

13. تحقق من الروابط الداخلية الخاصة بك

عند الانتقال إلى موقع جديد ، يجب التأكد من أن جميع الروابط الداخلية الخاصة بك تعمل.

يوم الإطلاق

14. تحقق من كل ارتباط

خذ بعض الوقت للتأكد من أن جميع الروابط على موقعك تعمل بشكل صحيح ، داخليًا وخارجيًا ، وعندما يتعلق الأمر بالروابط الداخلية ، تحقق من كل شيء بدءًا من روابط التنقل الأساسية والتذييل إلى أزرار CTA وأزرار الوسائط الاجتماعية. افتح أيضًا كل رابط خارجي في علامة تبويب جديدة للتأكد من أنه يعمل.

15. تحقق من إعادة التوجيه

إذا كنت تستخدم إعادة التوجيه 301 لجميع عناوين URL القديمة ، فتأكد من تهيئتها بشكل صحيح ، ويجب ألا يواجه زوار موقعك الجديد أخطاء 404 (“الصفحة غير موجودة”).

16. تأكد من إمكانية إكمال جميع الأنشطة في الموقع

تحتاج إلى التأكد من أن كل إجراء يقرر الزائر اتخاذه على موقع الويب الجديد الخاص بك ، مثل شراء منتج أو ملء نموذج ، يسير بسلاسة.

إذا كانت النماذج الموجودة على موقعك بطيئة في التحميل أو الإرسال ، فسيترك العديد من المستخدمين الصفحة قبل إكمال الإجراء الذي بدأوه ، فأسهل طريقة للتأكد من أن كل شيء يعمل كما ينبغي هو أن تجربه بنفسك.

إذا تمكن المستخدمون من إكمال الإجراءات على موقعك بسهولة وكفاءة ، فسوف يزداد معدل التحويل بشكل ملحوظ.

17. هل تحليلات الويب

يجب عليك التأكد من تهيئة Google Analytics بشكل صحيح للموقع ، وبعد ذلك ، يمكنك جمع بيانات الويب وتحليل التقارير حول حركة الزيارات وسلوك المستخدم والاكتساب وتحقيق الهدف والبيانات الأخرى.

18. تحقق من Search Console

بمجرد بدء تشغيل موقع جديد ، يوصى بإرسال ملف sitemap.xml إلى Google في أقرب وقت ممكن حتى تبدأ محركات البحث في الزحف إليه وفهرسته وعند الزحف إلى موقع للفهرسة ، يقدم Google تقريرًا في Google Search Console . يمكنك رؤية موضعك في نتائج البحث عن الكلمات الرئيسية ، ونسبة النقر إلى الظهور ، وقائمة الأخطاء التي تم العثور عليها عند فهرسة الصفحات ، وغير ذلك الكثير.

19. اختبر موقعك للتأكد من توافقه مع المتصفحات المختلفة

سيصل زوار موقعك المحتملين إلى موقعك الجديد من متصفحات متعددة ، لذلك عليك التأكد من أنه يعمل بشكل جيد على قدم المساواة عبر جميع البرامج الرئيسية ، ويجب توفير الدعم للإصدارات الحالية والسابقة من المتصفحات الأكثر شيوعًا (Firefox و Chrome و Safari).

20. سرعة إعادة الاختبار

تستخدم جميع محركات البحث سرعة الموقع كأحد إشارات الترتيب الخاصة بها ، لذلك ، فإنه يؤثر على وضعك في نتائج البحث ، وهذا سبب كافٍ لإعادة اختبار سرعة موقعك في يوم الإطلاق. 

تأكد من عدم وجود أعطال على الكمبيوتر الشخصي والجهاز المحمول ، ولا تنس أن سرعة الموقع تؤثر أيضًا على تجربة المستخدم! إذا كان موقعك الجديد أبطأ من الموقع القديم ، فمن المؤكد أنه سيؤثر على معدل الارتداد وعمق التصفح.

21. اطلب من شخص ما اختبار موقعك الجديد

بحلول هذا الوقت ، ربما تكون قد اختبرت الموقع الجديد عدة مرات لفحص كل المحتوى ، والتحقق من الوظائف ، والإجراءات ، وما إلى ذلك ، ومع ذلك ، من الممكن دائمًا أن تفوت شيئًا مهمًا ، وبالتالي يمكن أن يكون الرأي الخارجي مفيدًا حقًا .

تواصل مع الأشخاص الذين تعرفهم والذين يمكنهم إعطائك ملاحظات صادقة ، وإذا كنت ترغب في اختبار قابلية الاستخدام الإجمالية لموقعك ، فيمكنك استخدام خدمة اختبار قابلية الاستخدام عن بُعد مثل Userfeel.

22. تحديث خريطة الموقع الخاص بك

يصف ملف Sitemap العلاقة بين العناصر المختلفة لموقعك (جميع الصفحات) ، وبعد النقل ، قد يتغير ، لذلك ستحتاج إلى تحديثه ، ويمكن القيام بذلك من خلال Google Search Console .

23. قم بتشغيل الفهرسة على الموقع

عند بدء تشغيل الموقع ، لا تنسَ تمكين الفهرسة حتى تبدأ في الظهور في نتائج البحث!

بعد شهر من الإطلاق

24. تحليل الإحصائيات

بحلول هذا الوقت ، من المفترض أن يعمل الموقع بالفعل كالمعتاد ، لذلك يجب عليك مراجعة التحليلات:

  • هل تعمل الأهداف وما مدى فعاليتها؟
  • هل فقدت حركة الزيارات أم أن الموقع الجديد جذب المزيد من الزوار؟
  • ما الذي تغير عن موقعك القديم؟

25. تدقيق الأخطاء

بعد 30 يومًا من إطلاق الموقع يمكنك العثور على الكثير من المعلومات المفيدة في Google Search Console و ترتبط أهم العوامل التي يجب الانتباه إليها بترتيب موارد الويب الخاصة بك في محركات البحث والأخطاء في عنوان URL.

يمكنك رؤية درجاتك للكلمات الرئيسية ، وتحديد الأفضل أداءً ، ومعرفة أنواع المحتوى التي تعمل بشكل أفضل ، وللتعرف على المشاكل المحتملة في الفهرسة ، راجع تقرير الفهرسة.

 هذا مستند مفيد للغاية لأنه يعرض النتائج لجميع عناوين URL على موقعك ، مجمعة حسب الحالة (خطأ ، أو تحذير ، أو صالح) بالإضافة إلى سبب منحها.

26. إجراء تدقيق فني للموقع

هناك أدوات مثل SEMRush أو SeRanking يمكن استخدامها لإجراء تدقيق تقني كامل للموقع ، وباستخدامها ، يمكنك تحديد الأخطاء الفنية في تحسين محركات البحث وتقييم أداء الموقع وتحليل الروابط الداخلية وغير ذلك الكثير.

ستكون معظم المعلومات الواردة في هذا التقرير محددة تمامًا ، لذلك قد تحتاج إلى مساعدة أحد المحترفين لتحليلها.

لوستر سيو

يعد الانتقال إلى موقع جديد مهمة معقدة تتطلب أخذ العديد من التفاصيل الصغيرة في الاعتبار ، ولقد غطت هذه الصفحة أهم الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء المراحل الرئيسية الثلاث للترحيل: الإطلاق المسبق ، وأثناء الإطلاق ، وبعد الإطلاق.

نأمل أن تقدم هذه المقالة قائمة تحقق مفيدة لأي شخص يريد ترحيل موقع ويب بنجاح دون الكثير من التوتر.

Author

hussien

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
سعيدين بزيارتك لنا
كيف يمكننا مساعدتك